الجمعة، 8 يناير 2016

صندوق السرعات اليدوي ( العادي )

صندوق السرعات العادي ( Manual )
· وظيفة صندوق السرعات 

1- تغير سرعات المركبة حسب متطلبات السير . 
2- إمكانية السير بالمركبة في الاتجاه العكسي ( الخلف ) . 
3- مقاومة عزم الاحتكاك وتحريك المركبة من حالة السكون . 
4- يساعد المركبة في مقاومة صعوبات الطريق ( المرتفعات ، الكباري ، الرمال ، الهواء ) . 

· أجزاء صندوق السرعات 
1- عمود القابض                2- عمود التوزيع 
3- ترس نقل الحركة          4- العمود الرئيسي 
5- رافعة تغير السرعات      6- الترس الوسيط 
7- علبة الصندوق                  8- عمود النقل 
9- شوكة النقل 


· أنواع صناديق السرعات العادية 
1- صندوق السرعات الانزلاقية : 
إن مجموعة النقل النموذجية تتألف من صندوق مصنوع من حديد الزهر أو من سبيكة الألمنيوم تقوم بالمحافظة على الأجزاء الداخلية وكذلك لاحتواء زيت التزييت وتحتوي كذلك على أربعة أعمدة وعلى كراسي ومسننات وأجهزة توافق وكذلك على عتلات التعشيق . 

2- صندوق السرعات الدائمة التعشيق : 
الشكل العام يشابه بالشكل صندوق السرعات الانزلاقية ألا أن الفرق بينهما نوع التروس المستخدمة ، حيث تستخدم هنا التروس ذات الأسنان المائلة بينما تستخدم التروس المستقيمة في صندوق السرعات الأنزلاقية 
في هذا الصندوق يوجد خمسة سرعات أمامية وواحدة خلفية . 


· طريقة عمل صندوق السرعات 
1- حالة السرعات : 
عندما يحرك السائق معشق السرعات ليختار السرعة الاولى ليتحول معشق السرعة عن طريق مجموعة العتلات المتصلة ( الهلالة) ويؤدي هذا تعشيق ترس السرعة الاولى مع المحور الداخلي للعمود الثاني وينتقل الدوران من ترس السرعة الاولى في العمود الاول الي ترس السرعة الاول في العمود الثاني من ثم الى المحور الداخلى  للعمود الثاني المتصل بعمود نقل الحركة ، السرعة الاولى تكون في القوة أعلى والسرعة أقل لأن الترس الاصغر ينقل الحركة وهذا يعني الترس الاصغر عندما ينقل الحركة الى الترس الاكبر يتحرك ببطئ ولكن بعزم عالي وهذة الطريفة مكررة على كافة السرعات والفرق فقط في الترس كلما كبر ترس القوة قلت قوتة وزادت سرعة الترس الاصغر وتتضاعف سرعة الدوران في المحور . 

2- حالة الرجوع للخلف : 
أما السرعة الخلفية : عند تعشيق الترس في السرعة الخلفية في العمود الاول مع العمود الثاني عن طريق ترس ثالث يسمى الوسيط ،وظيفة هذا الترس عكس حركة محور دوران العمود الثاني . 

3- حالة الحياد : 
عندما يبدا الدوران في المحرك يبدأ المحور الأول بالدوران في صندوق السرعات ثم تنتقل الحركة الى العمود الثاني بالدوران عن طريق المسننات دون دوران المحور الثاني فقط ا لتروس هي التي تدور لانها ليست معشقة وتلك تسمى بحالة الحياد . 




وبهذه الطريقة نكون تعرفنا على طريقة عمل صندوق السرعات العادي 
ملاحظة : لا تتم عملية التعشيق الا عندما يتوقف دوران العمود عن طريق القابض 












إجراءات السلامة : 
· تأمين الروافع 
· لبس حذاء الواقي 
· لبس ملابس العمل 
· لبس نظارة السلامة 
· عدم لبس الخاتم والساعة 
· استخدام العدة والأدوات الصحيحه 
· لبس القفازات أثناء أستخدام سائل التنظيف 

----------------------------------------------------------------------

       المصادر 
المنهج العلمي الخاص بالمعهد الصناعي الثانوي بمكة المكرمة 
أتمنى ان ينال أعجابكم والإستفادة منه ، الرجاء النشر والدعم 
المتدرب : مشاري عبدالمحسن الفهمي . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق